خليفة سات اول قمر صناعى بايدى امارتية -->

إشترك في النشرة البريدية

إغلاق القائمة
جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات الخليج © 2019

الرئيسية / / خليفة سات اول قمر صناعى بايدى امارتية

خليفة سات اول قمر صناعى بايدى امارتية



محتويات الموضوع


    خليفة سات اول قمر صناعى بايدى امارتية

    فى ديسمبر 2013 أعلن الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي عن إطلاق مشروع خليفة كي يعطي إشارة البدء بتصنيع المراحل الأولى من خليفه سات بمقر المعهد الكوري لأبحاث الفضاء (كاري)، حيث استخدم فريق من المهندسين الإماراتيين مختبرات المعهد إلى أن تم بناء الغرف النظيفة داخل مركز محمد بن راشد للفضاء، وفور الانتهاء من تجهيزها تم نقل المشروع إلى مقر المركز لمواصلة مراحل تصنيعه وتطويره داخل الغرف النظيفه بمركز محمد بن راشد للفضاء ، خليفة سات هو اسم القمر الصناعى الذى خصص لرصد الارض اطلق للفضاء بتاريخ 29 اكتوبر 2018 عند الساعة الثامنة بتوقيت الإمارات بمقر مركز محمد بن راشد للفضاء وهو أول قمر صناعي صنع داخل الغرف النظيفة في مختبرات الأبحاث وعلوم الفضاء في مدينة دبي ويعد أول قمر صناعي يتم تطويره بالكامل بأيدي فريق من المهندسيين الإماراتيين.



    خليفة سات اول قمر صناعى بايدى امارتية



    اهميه انطلاق خليفه سات 

    القمر الصناعي خليفة سات ذلك القمر الذى خصص لأغراض الرصد وهو أيقونة تقنية متطورة للغاية، لما يمتلكهمن براءات اختراع، وتم تصنيعه على أيدي فريق مكون بالكامل من مهندسي مركز محمد بن راشد للفضاء وهو أول قمر صناعي يتم تطويره داخل الغرف النظيفة في مختبرات تقنيات الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء بدبي، واطلق فى 29 اكتوبر ٢٠١٨، ليصبح القمر الصناعي الثالث لأغراض الرصد الذي تمتلكه دولة الإمارات في المدار. وتم اطلاقه من محطة الإطلاق في اليابان على متن الصاروخ (H-IIA)، سيبدأ عمله بالتقاط الصور الفضائية وإرسالها للمحطة الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء، و الصوره ذات جودة فائقة تلبي احتياجات المؤسسات الحكومية ومشاريع القطاع الخاص محلياً وعلى المستوى العالمي.



    بوابه التوطين برنامج الحوافز والمكافاءت ( ابشر )



    نادى شركاء التوطين كل ما تود معرفته عنه
    خليفة سات اول قمر صناعى بايدى امارتية

    القمر الصناعي خليفة سات..

    يشكل مصدر إلهام للأجيال الإماراتية لانه أول قمر صناعي يتم تصنيعه على أرض دولة الإمارات، ويعتبر باكورة إنتاج قطاع التقنيات المتقدمة في الإمارات، وقام بتصميم وتصنيعه فريق كبير من نخبة المهندسين الإماراتيين، ويعتبر تجسيداً لخطط مركز محمد بن راشد للفضاء الهادفة إلى تأهيل جيل من العلماء والمهندسين الإماراتيين الذي سيساهمون بخبراتهم بإطلاق مشاريع فضائية طموحة خلال العقد المقبل. ويعتبر القمر الصناعي خليفة سات مصدر إلهام للكثير من المهندسين الإماراتيين الواعدين، كما يشكل هذا المشروع أيضاً انعكاساً لاستراتيجية مركز محمد بن راشد للفضاء في تشجيع الابتكار، وتحفيز التقدم التكنولوجي في دولة الإمارات.


    خدمات القمر الصناعي خليفة سات


    1- يقدم خليفة سات صور فضائية عالية الجودة والوضوح
    2- ويتيح لدولة الإمارات الدخول فى تقديم خدمات تنافسية في قطاع الصور الفضائية على مستوى العالم
    3- تخدم صوره قطاعات عدديده منها (منها التخطيط المدني، والتنظيم الحضري والعمراني مما يتيح استخدام أفضل للأراضي وتطوير البنية التحتية في دولة الإمارات)
    4- ويساعد على تطوير الخرائط التفصيلية للمناطق المراد دراستها، ومتابعة المشاريع الهندسية والإنشائية الكبرى
    5- القمر الصناعي خليفة سات على رصد التغيرات البيئية على المستوى المحلي وعلى مستوى دعم الجهود العالمية في الحفاظ على البيئة
    6- يقدم صور مفصلة للقمم الجليدية في القطبين الشمالي والجنوبي، مما يساعد على اكتشاف التأثيرات الناجمة عن الاحتباس الحرار
    7- يقدم صوراً مفصلة للمناطق التي تتطلب متابعة حثيثة مثل القمم الجليدية في القطبين الشمالي والجنوبي.



    خليفة سات اول قمر صناعى بايدى امارتية

    اطلاق خليفة سات

    اطلق القمر الصناعى خليفه سات 29 اكتوبر ٢٠١٨ بعد ما تم تصنيعه كاملا من القاعدة الأرضية في اليابان على متن الصاروخ (H-IIA)، وبإطلاق القمر الصناعي "خليفة سات" تسجل دولة الإمارات اسمها ضمن الدول العالمية المصنعة للتقنيات الفضائية.

    دور المراه فى تصنيع القمر الصناعى خليفه سات 

    لعبت ثلاث مهندسات إماراتيات أدوراً مهمة في عملية تصنيع القمر الصناعي "خليفة سات"وهم المهندسات أسماء أهلي ومنى الحمادي وريم المحيسني، وهذا يفعل المشاركات الايجابيه والتطور التاريخى لدوله الامارات ومشاركه المراه الاماراتيه فى شتى مجالات الحياه 




    خليفة سات اول قمر صناعى بايدى امارتية

    10 معلومات عن القمر الصناعي «خليفة سات»


    1- قمر صناعى بايدى محليه 100% طور داخل مختبرات تقنيات الفضاء مركز «محمد بن راشد» للفضاء،
    2- فريق العمل من الشباب الامارتيين المهندسين والمهندسات يتراوح اعمارهم بين 27 و28 عاموعددهم 70 مهندسا
    3- القمر الصناعى خليفه سات طوله مترين ويصل وزنه إلى 330 كيلوغراما، كما يملك 5 براءات اختراع
    4- خليف سات القمر الصناعي الثالث لأغراض الرصد الذي تمتلكه الإمارات، ليرتفع عدد الأقمار الصناعية للبلاد إلى 9 أقمار، ومن المتوقع أن تبلغ 12 في 2020.
    5. ‎اطلق «خليفة سات» من المحطة الأرضية في مركز «تانيغاشيما» الفضائي في اليابان على متن الصاروخ «H - IIA»، في الثامنة صباحا بتوقيت الإمارات (4 صباحا بتوقيت غرينتش).
    6. تصل قيمة استثمارات الإمارات في قطاع الفضاء حتى منتصف العام الجاري قرابة 22 مليار درهم (قرابة 6 مليارات دولار أميركي).
    7. «خليفة سات» مزود بنظام تصوير يعمل مكبراً عالي الدقة، تصل دقته إلى 70 سم من على بعد 600 كيلومتر فوق سطح الكرة الأرضية.
    8. بمجرد دخول «خليفة سات» إلى مداره حول الأرض «على ارتفاع 613 كم تقريبا» ويرسل الصور فضائية للأرض إلى محطة التحكم الأرضية داخل مركز «محمد بن راشد» للفضاء.
    9. استخدام الصور من «خليفة سات» في مجموعة متطلبات التخطيط المدني، والتنظيم الحضري والعمراني، ما يتيح استخداماً أفضل للأراضي وتطوير البنية التحتية في الإمارات، ومتابعة المشاريع الهندسية والإنشائية الكبرى.
    10. استخدام الصور المرسلة من «خليفة سات» في رصد التغيرات البيئية على المستويين المحلي والعالمي، ومن المخطط أن يقدم صوراً مفصلة للقمم الجليدية في القطبين الشمالي والجنوبي، ما يساعد على اكتشاف التأثيرات الناجمة عن الاحتباس الحراري.

    خليفة سات اول قمر صناعى بايدى اماراتية. معلومات عن خليفة سات. قنوات خليفة سات. موضوع عن خليفة سات. خليفة سات معلومات. مقال عن خليفة سات. مميزات خليفة سات. اهمية انطلاق خليفة سات. خليفة سات انجاز




    شارك المقال


    إرسال تعليق